بسم الله الرحمن الرحيم
بحاول في هذا الموضوع اتكلم عن راديتر السيارة والمشاكل والخرابات الي ممكن تواجهونها والحلول لها اتمنى ان اشمل جميع الجوانب خاصة مع خبرتي المتواضعة
طبعا مقدمة بسيطة الكل يعرفها ان بدون الراديتر يحترق محرك السيارة لأن الراديتر يعمل على توفير درجة حرارة متوازنة للسيارة وتختلف الراديترات في الحجم حسب سعة المحرك وعدد السلندرات وحتى نوع السيارة ((سيارات الى عليها تيربو لها راديتر خاص)) وطبعا الراديتر له ماء خاص اسمة اثلين الجاليكون والسبب في اضافة هذا الماء ان يتبخر على درجات حرارة مرتفعة مش متل الماء العادي
المشاكل : المشكلة الأولى هي ان الراديتر يتلف او يصير فيه عطل و((تسريب)) نتيجة لعومل عديدة
العامل الأول : الماء ينفذ وانت نسيت تملية وما لاحظت ارتفاع درجة الحرارة مما ادى الى تلف الراديتر
العامل الثاني: عطل مضخخة المياة ((الواتر بمب)) مما لايسمح للماء ان يكون دورة بسرعة جيدة فتترفع الحرارة ويتلف الاديتر
العمال الثالث: تعطل المروحة ((كلج المروحة)) وهو ايضا يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويتلف الراديتر
اسباب التلف وعدم نفع التصليح : الوكالات تهمهم المكاسب لذلك اغلب الراديترات راسها مصنوع من البلاستك وبعد ارتفاع درجة الحرارة ينصهر البلاستك ويتسرب الماء
ولا يمكنك تصليح الراديتر الا باستخدام المعجون ((حل فاشل)) ولا يمكنك لحام البلاستك مع الحديد او النحاس لذلك لازم تشتري راديتر جديد
انتبه : عندما يتلف الرادتر افحص المروحة ومضخة الماء حتى لاتركب راديتر جديد و تتكرر المشكلة
الحلول : امامك واحد من حلين شراء راديتر جديد من الوكالة او تجاري ((ما انصح))
الحل الثاني شراء او تفصيل راديتر المونيوم من الشركات الجديدة المتوفرة في اغلب الدول العربية
الحلو في راديتر الألمونيوم او النحاس ان يمكن لحمة بعد تلفة والشئ الثاني انه مضمون حيث انك تاخذ ضمان من 3 الى 5 سنوات عليه والسعر نصف قيمة الأصلي من الوكالة
احب اضافة شي على الكلام السابق هو اضافة اثلين الجا ليكون هو عدم تجمد الماء
كذلك منها اكثر من لون G12 تكون لون الماء حمراء لG11اوG8 تكون خضراء
تركيب نظام cooling system
1-المبرد او الرديتر
2-علبة الماء
3-المضخة
4-الثرومستات
5-خرطوم توصيل الماء فوقاني وتحتاني
فائدة نظام التبريد هو المحافظة على عدم سخونة الحرك اي بين 110الى120 درجة مئوية
ارتفاع سخونة المحرك يوثر على نظام التزييت ونظام الوقود
والسلامة للجميع
بحاول في هذا الموضوع اتكلم عن راديتر السيارة والمشاكل والخرابات الي ممكن تواجهونها والحلول لها اتمنى ان اشمل جميع الجوانب خاصة مع خبرتي المتواضعة
طبعا مقدمة بسيطة الكل يعرفها ان بدون الراديتر يحترق محرك السيارة لأن الراديتر يعمل على توفير درجة حرارة متوازنة للسيارة وتختلف الراديترات في الحجم حسب سعة المحرك وعدد السلندرات وحتى نوع السيارة ((سيارات الى عليها تيربو لها راديتر خاص)) وطبعا الراديتر له ماء خاص اسمة اثلين الجاليكون والسبب في اضافة هذا الماء ان يتبخر على درجات حرارة مرتفعة مش متل الماء العادي
المشاكل : المشكلة الأولى هي ان الراديتر يتلف او يصير فيه عطل و((تسريب)) نتيجة لعومل عديدة
العامل الأول : الماء ينفذ وانت نسيت تملية وما لاحظت ارتفاع درجة الحرارة مما ادى الى تلف الراديتر
العامل الثاني: عطل مضخخة المياة ((الواتر بمب)) مما لايسمح للماء ان يكون دورة بسرعة جيدة فتترفع الحرارة ويتلف الاديتر
العمال الثالث: تعطل المروحة ((كلج المروحة)) وهو ايضا يسبب ارتفاع درجة الحرارة ويتلف الراديتر
اسباب التلف وعدم نفع التصليح : الوكالات تهمهم المكاسب لذلك اغلب الراديترات راسها مصنوع من البلاستك وبعد ارتفاع درجة الحرارة ينصهر البلاستك ويتسرب الماء
ولا يمكنك تصليح الراديتر الا باستخدام المعجون ((حل فاشل)) ولا يمكنك لحام البلاستك مع الحديد او النحاس لذلك لازم تشتري راديتر جديد
انتبه : عندما يتلف الرادتر افحص المروحة ومضخة الماء حتى لاتركب راديتر جديد و تتكرر المشكلة
الحلول : امامك واحد من حلين شراء راديتر جديد من الوكالة او تجاري ((ما انصح))
الحل الثاني شراء او تفصيل راديتر المونيوم من الشركات الجديدة المتوفرة في اغلب الدول العربية
الحلو في راديتر الألمونيوم او النحاس ان يمكن لحمة بعد تلفة والشئ الثاني انه مضمون حيث انك تاخذ ضمان من 3 الى 5 سنوات عليه والسعر نصف قيمة الأصلي من الوكالة
احب اضافة شي على الكلام السابق هو اضافة اثلين الجا ليكون هو عدم تجمد الماء
كذلك منها اكثر من لون G12 تكون لون الماء حمراء لG11اوG8 تكون خضراء
تركيب نظام cooling system
1-المبرد او الرديتر
2-علبة الماء
3-المضخة
4-الثرومستات
5-خرطوم توصيل الماء فوقاني وتحتاني
فائدة نظام التبريد هو المحافظة على عدم سخونة الحرك اي بين 110الى120 درجة مئوية
ارتفاع سخونة المحرك يوثر على نظام التزييت ونظام الوقود
والسلامة للجميع